:: صدور تعليمات منح رخص البناء على العقارات المملوكة على الشيوع خارج المخططات التنظيمية :: أحمد حسون : بموجب الدستور الجديد بإمكانكم أن تقولو لـ بشار الأسد "شرّف للمحكمة" :: البطريرك الراعي: سورية أقرب دولة إلى الديمقراطية في العالم العربي ::
 

الرئيسية \ مقابلات ودراسات \
  2007/04/26 مقابلات ودراسات
المطران ياسر عيّاش لأبونا:معا نتخطى الحواجز التي تعترض وجودنا أسرة واحدة
الكاتب : 0

ولكنه اعتذر وقتها وطلب تأجيلها لبعد الاحتفال الرسمي بالرسامة. وتأجلت المقابلة عدة مرات بسبب انشغاله المتواصل بالامور الكنسية  الادارية والرعوية , لكنه بقي على وعده بان تكون اول مقابلة صحفية معه يخصها لموقع ابونا وهكذا تم. 
تحدد يوم اللقاء بساعة معينة , وعند وصولي لم اجده تاركا خبر  بالاعتذار عن الموعد ساعة من الزمن فانتظرته , وكان سبب تاخره انه اصر بان يقل راهبات أتين من العقبة للسلام عليه وتهنئته الى جبل عمان  الدوار الاول, فاستغربت منه هذا الموقف وسألته لماذا لم ياخذن تكسي او أقلهن شخص اخر , فقال لي انا متعود على هذا , واحببت ان اقلهن بنفسي , تواضعه ومحبته للجميع لا زالت تميزه , انه شخص رائع ... انه سيدنا المطران ياسر عياش , ابونا الانسان.
1) سيادة المطران ياسر عياش، بعد موافقة قداسة البابا على قرار سينودس كنيسة الروم الكاثوليك , على تعيينكم  مطرانا للكنيسة في الاردن , وبعد رسامتك الرائعة في كاتردائية القديس جورجيوس الجديدة، هل لك ان تزود القراء بلمحة عن سيرتك الذاتية , اين نشأت وما هي المحطات الروحية والفكرية في حياتكم الى الان؟
المطران ياسر عياش في لحظة الرسامة الأسقفية
"عند اختياري كمطران وسؤالهم لي هل توافق , شريط حياتي مر امامي واول ما تبادر الى ذهني جملة واحدة "اخترتك واقمتك لخدمتي" فهذه الجملة هي التي اخترتها عنوانا لرسامتي"
المطران ياسر: انا من قرية شطنا قرية من شمال الاردن وتعلمت في مدرسة القرية للروم الارثوذكس , في الصف السادس دخلت اكليركية سيدة الرعاة في بيت ساحور سنة 1969. وبقيت في الاكليركية حتى انهيت الثانوية العامة ذهبت الى مدرسة الفرير في بيت لحم واقمت في بيت ساحور , اخر سنة اكملتها في بيت جالا , رجعت الى الاردن ومن ثم لبنان التحقت في جامعة الكسليك لدراسة اللاهوت والفلسفة، ونتيجة للظروف الصعبة التي كانت تمر بها لبنان اكملت سنتي الاخيرة في معهد القديس بولس في حريصا , ورجعت للاردن وكانت الظروف صعبة ايضا , فصدر القرار من قبل المطران لارسالي الى روما , فكانت اقامتي بالكلية اليونانية ومتابعة الدروس كانت بين جامعة القديس انسيلم وجامعة القديس توما الاكويني والمعهد الشرقي في روما , وانهيت فيها بكالوريوس في الفلسفة وبكالوريوس وليسانس في اللاهوت كانت رسامتي الشماسية في روما بتاريخ 1251983,
كنت على وشك ان اقدم اطروحة الدكتوراة حيث انهيت كل متطلباتها ولكن وجدت نفسي محاطا بظروف قست علي  نفسية ومادية منعتني من تكملة الدكتوراة , وبصراحة لم يكن هناك الاعتناء الكافي فينا ككهنة, فاجبرت على الرجوع الى الاردن.
و بعد رجوعي بسنة كانت رسامتي الكهنوتيه في 127 1987 على يد المطران سابا يواكيم , بعد رسامتي ساعدت كاهن جبل عمان , وعينت في كنيسة القديس بطرس وبولس في جبل اللويبده , وبعدها تم تعييني في جبل الحسين في كنيسة مار الياس  راهبات الناصرة وهي اليوم (سيدة الناصرة ) بقيت فيها لحين انتخابي مطرانا ,,
شاركت في التعليم الديني في عدة مدارس منها  مدارس المطرانية في  جبل عمان , الزرقاء ,راهبات الوردية , الفرير , راهبات الفرنسيسكان جبل عمان الدوار السابع , وراهبات الناصرة , شاركت بعدة مجالات ,الاخويات , الشبيبة , وايضا شاركت في  السينودس الابرشي للكنيسة الكاثوليكية في الأرض المقدسة. انا كنت من اوائل المشتركين في هذا العمل الرعوي , وايضا في لجنة الايمان والوحده في مجلس الكنائس والمحكمة الكنسية , ولجنة التعليم الديني مع الاب رؤوف نجار الله يرحمه وامور اخرى ,, اشتغلت فيها , احببت العمل الرعوي , وبكل ما لدي خدمت رعيتي احببت الجميع وخدمت الجميع بدون تفرقة احببت من القلب وخدمت من القلب , وانحنيت للصليب قبل كل شي ..
2) يسأل الكثيرون عن كنيسة الروم الكاثوليك , ما هي هويتها ؟ ولماذا تدعى بالكنيسة الملكيّة؟
في سنة 451 عقد في خلقيدونية , قرب القسطنطينية , مجمع مسكوني , أكد ان للمسيح طبيعتين كاملتين متميزيتين (الهية وبشرية) في اقنوم واحد فأيد الامبراطور مرقيانوس قرارات المجمع كما ناصره قسم كبير من سكان سوريا ومصر فلقبوا ب ( الملكيين) – اي انصار الملك: ودعي خصومهم ب (المونوفيزيت) أي موحدي الطبيعة في المسيح , ومن بين الذين حضر هذا المجمع اسقف مدينة فيلادلفيا كرسي أبرشيتنا الملكية الكاثوليكية في الاردن , فلذلك الذين ايدوا الملك سموهم الملكيين أو ارثوذكس اي مستقيمي الرأي اي الذين بقوا على الايمان الصحيح وعكسهم سموهم المونوفيزيت.
2) الروم الكاثوليك في الاردن , وبعيدا عن الاحصاءات غير الدقيقة , متى بدأت كنيستهم في الاردن تاريخيا , وما مدى حضورهم اليوم في المجتمع الرعوي والكنسي أولا وفي المجتمع الاردني بشكل عام؟
بدات كنيسة الكاثوليك في الاردن مع اول مطران وهو بولس سلمان والمدفون حاليا في كنيسة اللويبده, قبل ذلك كانت الابرشية مقسمة الى قسمين , كان شمال الاردن يتبع حيفا , والوسط والجنوب يتبع القدس , كان هناك فقط ارساليات , لم يكن لهم مقر في الاردن , كان الكهنة يحضرون الى الأردن ويخدمون الرعايا , هناك كنيسة مبنية قديما في مدينة الحصن , بنيت سنة 1932 على زمن المطران حجار مطران عكا , كانت له سلطة على الحصن , ابرشيته كانت تمتد لشمال الاردن , كمطرانية مستقلة اداريا بدات سنة 1932.   
والقائمين على خدمتها  كهنة من الاردن اغلبيتهم متزوجين او من سوريا , لبنان , وفلسطين ,, لكن الاكثرية اللبنانية والسورية فخدموا عن طريق الاباء البوليسين , اوالاباء الحلبيين , او المخلصين والشويريين ,خدموا في منطقة اربد ,لغاية سنة 2007 شهر 10 رسميا والاعلان . والمخلصييه تركوا الزرقاء بعد مباحثات مع المطران جورج المر, حاليا يقوم بخدمة الابرشية كهنة الابرشية فقط, , كلهم اكليروس اما بتولين  او متزوجين واغلبهم متعلم متخرج قضى 4 سنين في الاكليريكيه الكبرى وحصل على شهادات في الفلسفة واللاهوت.
كنيسة الروم الكاثوليك تقوم برسالتها عن طريق المدارس الابرشية او بادارة الرهبانيات , او عن طريق الرعايا او النشاطات الرعويه (شبيبة , كشافة , اخويات , تعليم ديني مدارس الاحد , او الاحتفالات الليتورجية والطقسية , وايضا من خلال المراكز الاجتماعية  , بعض المستشفيات او بعض المراكز الصحية , مثل مستشفى ادارة التوليد في اربد , ومستشفى لوزميلا , ومركز المطران  ميخائيل عساف في ماعين , والجمعية الخيرية للروم الكاثوليك , ومستشفى ميلاد في ماركا .
حاليا عندنا 27 رعية مقسمة على مناطق المملكة كافة مع وجود عدد من الرعايا الغير عاملة , وهناك ايضا 20 كاهن ,  4 كهنة متقاعدين , و4 طلاب اكليركيين في المدرسة الكبرى في لبنان وبالتحديد باكليركية القديس يوحنا التابعة للبطريركية , هناك كان اكليركية صغرى في بيت ساحور لكن حاليا اغلقت وان شاء الله نعيد افتتاحها.
وحاليا عندنا 3 شمامسة مرتسمين انجيليين ,, وهناك ايضا بعض الكهنة المتواجدين خارج الاردن نحاول ارجاعهم الى عمان , نجحت بارجاع احد الكهنة من البرازيل وهو الاب عيسى طاشمان وان شاء الله استطيع إرجاع البقية .
بعد هذه الفترة الانتقالية والتغيير , الامور ليست سهلة , وتتطلب جهد الجميع و تكاتفهم والتفافهم حول المصلحة العامة مصلحة  الكنيسة الابرشية , ومصلحة كل النفوس المسيحيين ولمصلحة كل البلد على الاطلاق كاملا , انا اؤمن باننا ما دمنا ادينا واجبنا على اكمل وجه هكذا تكون خدمتنا لبلدنا عبر خدمتنا لكنيستنا، ووربنا يكون راضيا عنا , وخدمتنا طبعا هي بدون تفرقة بين مسيحي او مسلم .
3) سيدنا ياسر، بعد الرسامة وتسلمكم مهامكم الرسمية , ما هي الخطوط العريضة التي ستسير عليها في كنيستك الروم الكاثوليك؟
بداية بالنسبة لي اريد ان اكتشف الطريق لاعرف الصحيح اين هو. 
ثانيا الاهتمام بالكهنة من الناحية الروحية والمادية ,, ساعمل على تحسين اوضاعهم المادية وتوفير تامين صحي لكل كاهن وايضا من الناحية الاجتماعية لكي يؤدي رسالته بالشكل الصحيح , واتمنى ان تنشأ ولو نواة صغير لكل الفعاليات الرعوية مثل مجلس رعية , شبيبة , اخوية , براعم وكشافة وهذا يؤثر على مشاركة الناس بالاحتفالات والصلوات , رعايا لا تملك اي فعاليات تكون رعية غير حية وغير مشاركة,  وايضا ساعمل على تشجيع انشاء جوقات ترنيم بكل رعية او اذا اضطررت الى انشاء مركزية بعمان اعلمهم , او بالرعايا ارسل من يعلمهم حتى لو اضطرت المطرانية تحمل كافة التكاليف , يجب ان يكون عندنا ترنيم موحد للمشاركة بكافة المناسبات وباي وقت , لان الترنيم
هو لتمجيد الله , من رتل فقد صلى مرتين، وايضا المؤمنون يستمتعون بالصلاة عندما يستمعون الى ترنيم منظم بلحن صحيح ونطق سليم وبموسيقى صحيحة صادقة كنسية فتجعلهم يتمتعون بجو من الصلاة  والروحانية  والسلام والهدوء الداخلي وايضا الانتماء الاكبر لكنيستهم .
ثالثا بالنسبة للمدارس ,هناك خطة  ولا اريد ان اعمل خطة خمسية مطولة , لاني اريد العمل باسرع وقت ممكن حيث ساعمل على رفع الرواتب قدر الامكان وتحسين وضع المعلمين,  ساعمل على ادخال الوسائل التعليمية  والبرامج التربوية الحديثة , اريد القيام بامور كثيرة , اطلب معونة الرب للقيام بهذه العمل وان يمدني بالصحة لتنفيذها باسرع وقت.
قريبا ستنشأ لجنة مشكلة من كهنة المدارس , ستوضع خطوط عريضة مثل قانون او نظام يطبق بجميع المدارس بدون استثناء. لاننا نريد العمل كمؤسسة مطرانية الروم الكاثوليك . ستعمل هذه اللجنة على وضع نظام للمدارس يكون هدفها رفع مستوى مدارس المطرانية وازدهارها وتقدمها ليس فقط في النواحي التعليمة وانما ايضا في النواحي الروحية, وبخاصة في فضائل الايمان والرجاء والمحبة .
رابعا بالنسبة للمحكمة الكنسية , امامنا مشكلة حيث ليس لدينا مختصون بالقانون الكنسي , هناك الاب بسام شحاتيت يتخصص بلبنان وهناك الاب خالد شعبان انهى الدراسة من جامعة مؤتة قانون , لكن بالنسبة لي انا  تتلمذت على يد الاب بيطار للقضايا المحكمية لكن عموما ليس لدينا مختصون .
امامي خياران اذا لم يتم التجاوب معي بهذا الشأن , اما ان الغي المحكمة مؤقتا واسلمها لكنيسة اللاتين لتصبح محكمة موحده , او ان ادعو مختصين بالمحاكم الكنسية لاعطاء دورات مكثفة لكهنتنا  , دورات تكون على مستوى عالي , حيث يكون هناك امتحان وشهاده بها والهدف منها تهيئة الكهنة على القانون الكنسي , وان يعرفوا الاجراءات الرسمية من الناحية المدنية والكنسية لكي يتم اتخاذ قرارات صائبة وتوجيهها الاتجاه الصحيح بحيث لا تتضارب مع مواضيع اخرى.
حاليا القضايا التي نستلمها هي قضايا حصر ارث , تخارج وصاية , حضانة , اذن بالبيع انا اقوم بها مع الاب سمور واعضاء اللجنة الموجودين , رئيس المحكمة الحالي استقال لانه استلم مهمة جديده  وهو الاب سمعان عبد الاحد من رهبانية الشويرية الله يوفقه ويكون معه فهو ابن الطاعة , ونحن نشكره على جميع ما قدمه من خدمات  لبلدنا الاردن واهلها .
بالنسبة للقضايا الاخرى مثل بطلان زواج اذا رايت الاصرار من قبل الطرفين سامنح الاذن بعد موافقة سيدنا سليم الصايغ والبطريرك ميشيل الصباح لانهم رؤساء الابرشية ومن ثم ساحول القضية لمحكمتهم للنظر فيها , وتصدر حكمها ويصدق عليه لحين النظر بموضوع انشاء محكمة خاصة فينا.
خامسا بالنسبة لموضوع الاوقاف , كنائسنا واوضاع كنائسنا وكل ما يتبعها من اوقاف وقاعات ومرافق ونشاطات ان شاء الله مع لجنة الكهنة سنعمل خطة على تجديد هذه المواقع لكل كنائسنا على الاطلاق , سنقوم بتشكيل المجلس الابرشي , والذي سيضم اعضاء تمثل كل الرعايا في الاردن  لكي يتم بحث هموم وقضايا كل رعية ويعكس وضعها الحالي المعاش وسنقوم بعمل نظام داخلي خاص لهذا المجلس.
سادسا سيتم تشكيل مجلس كهنة، سنقوم بتشكيله باقرب وقت وهو حسب طلب الكهنة وسيكون مجلسا استشاريا حيث لا انفرادية بالقرار وانما سنعمل معا ونقرر معا جميع الامور الخاصة والعامة لخدمة ومصلحة المؤمنين والرعايا كافة لاعلاء كلمة الله والعمل بمشيئته.
سابعا ساحث كافة الرعايا بانشاء مجلس رعوي برئاسة الكاهن يساعده على خدمة الرعية. العمل جنبا الى جنب للاهتمام بالنشاطات الرعوية حيث يستطيع الكاهن تنظيم اموره ووقته بشكل فعال.
ثامنا هناك ايضا نظام محاسبة متخصص ورسمي يستلم كافة الامور المادية من حيث تقييم وتقديم تقارير مالية شهرية وسنوية وملاحقة الاوقاف ومتابعة البنوك , حيث ساركز عملي للاهتمام بامور الابرشية الروحية والايمانية.
ساكرس اشخاص متطوعين يحبون الخدمة والحريصين على مصالح الابرشية بمتابعة موضوع الاوقاف وتوابعها.
طرحت الموضوع امام اشخاص والحمدلله وجدت تجاوبا من الناس ولمست منهم الطيبة وحب العمل والخدمة. لا يزال الخير موجودا والمحبة موجوده .
هناك شي اريد ان اخبرك به وتاثرت به جدا عند جلوسي مع الناس حيث  لمست مدى حبهم وغيرتهم على كنيستهم وايضا يريدون العمل مع اناس يشعروا بالمحبة المتبادلة تجاههم وهذه نعمة من الله ان نجد مثل هؤلاء الاشخاص، فبالرغم من الانفتاح الفكري والاقتصادي  والعولمة والتقدم لكن لا يزال هناك اشخاص بطبيعتهم الطيبة ومحبتهم البسيطة. وهذا أعتبره وأعتبرهم بركة للكنيسة.
يوم رسامتي عندما وجهت كلمتي للشعب قلت لهم انني لن اقول شكرا لان سيدنا جورج المر، وفقه الله، وندعو له بالسعادة والتوفيق من الرب، قد شكر في كلمته كل من عمل وآزر ,,ولكني ساقول لكم انتم رصيدي ..
عند اختياري كمطران وسؤالهم لي هل توافق , شريط حياتي مر امامي واول ما تبادر الى ذهني جملة واحدة "اخترتك واقمتك لخدمتي" فهذه الجملة هي التي اخترتها عنوانا لرسامتي .
هناك امور كثيرة بفكري , اريد انشاء مركز للعائلات ومركز للشبيبة , مركز للرياضة الروحية ان نوسع كنيستنا. الا نبقى بمكان واحد وان نوسع مداركنا وان نتابع ابناءنا ورعايانا وان نبحث عن خرافنا وان نكون مثل الراعي الصالح الذي يبحث عن خرافة ويعرفها باسمها وهذا سيكون بهمة الكهنة ان شاءالله، وبتوفيق من الرب .
هنا اريد ان اسجل كلمة شكر بحق رؤساء الكنائس المحلية لهم جميعا على الاطلاق بدون استثناء للبطريرك ميشيل الصباح والاسقف سليم الصايغ وجميع كهنة الكنيسة اللاتينية بدون استثناء وايضا المطران فنذكتس للروم
الارثوذكس وكافة رؤساء الكنائس الاخرى سام تواني , ومنيب يونان , احسست انهم شملوني بمحبتهم وانني ابن لهم وكان موقفهم موقف الاب للابن تاثرت من هذا الموقف الذي لا مثيل له , وايضا موقف سيدنا البطرك غريغوريوس لحام والمطارنة الذين حضروا الاحتفال والرؤساء العاميين والرئيسات العامات والرهبان والراهبات والاصدقاء اللذين حضروا الاحتفال من كافة المناطق وايضا من فلسطين حيث حضروا كعائلات من جميع المناطق , فاريد من هذا المنبر ان اسجل شكر خاص ومحبة لهم , اتذكر ذلك اليوم كانه يوم عنصرة,  يوم مسكوني, اجتماع للكنيسة الكاثوليكية واجتماع للروم الكاثوليك بالذات ابعاد اربعة تحمل في طياتها معاني روحية عميقة .
5- سيدنا اود ان اسأل بالتفصيل عن المرحلة القادمة في النقاط التالية:
أ- التعاون المنشود بين الاسقف وكهنته حيث ذكرت انك ستقوم بتحسين وضعهم الاجتماعي والمادي والرعوي هل هناك امور اخرى تريد اضافتها ؟
بالنسبة للكهنة هناك سيتم اجتماع دوري كل اخر ثلاثاء من كل شهر , حيث سنلتقي معا ببرنامج عمل منظم روحي واداري نناقش به جميع الامور الرعوية في كل رعية.
ب- العمل على التثقيف الروحي لابناء الكنيسة كافة؟
نعم وهناك ايضا سنة الاسرة التي نحتفل بها عام 2008 حسب توصيات الهيئة الرعوية الكاثوليكية العامة , حيث اني ساعمل جاهدا على تفعيل جميع التوصيات التي تمت خلال السنوات الماضية في رعايانا كافة.
ج- التعاون بين الكنائس من خلال مجلس رؤساء الكنائس في الاردن ؟
قبل مدة كنت باجتماع لمجلس الامانة العامة لرؤساء الكنائس الكاثوليكة في الشرق الاوسط وهذه اول مرة احضر هكذا اجتماع فقد تأثرت به جدا , كنا منذ مدة مغيبين عن هكذا حضور , ولكني ساقوم بكتابة تقرير اقدمه لجميع كهنتنا ليطلعوا على واقع كنيستنا الكاثوليكة , نحن  كنيسة منفتحة على الجميع وكنيستنا من رسالتها الانفتاح على الكل , سنقوم باعادة مجدها لكن ايضا صفتها الحلوه انفتاحها وتعاونها مع الجميع , حيث عملنا الرعوي يكون ناقصا اذا لم نتعاون معا ككنائس مسيحية مشتركة لخدمة ابنائنا اينما كانوا . علينا ان نتخطى جميع الحواجز التي تعترض وجودنا كوحده واحدة , فبالنسبة لي لن اعترض او اقف امام اي تعاون كنسي يهدف لمصلحة المؤمن , هناك تحديات تواجه ابنائنا من حيث العولمة , والحركات المتطرفة , التغييرات البيئية والاجتماعية اذا لم نعيها جيدا سيضيع ابناؤنا ومن ثم سيصعب علينا ايجادهم في وسط هذه الفوضى.
د- الحوار الاسلامي المسيحي ؟
بالنسبة لي هذا الموضوع مهم للغاية , لكن علينا اعطاء الحوار معناه الحقيقي , حيث هو سيفرض على الكل الاحترام والتقدير المتبادل , وهذا لن يتم اذا لم يتم التعرف الحقيقي على ديانة الاخر وطريقة التعرف جدا مهمة , فهي لن تتم عن طريق الجماعات المتطرفة التي تشوه الدين الحقيقي , او من الاشخاص اللذين ابتعدوا عن الدين الحقيقي لاسباب عدة. و نحن كمسؤولين من رجال دين مسيحي , او شيوخ مسلمين، اذا لم نغير العقلية التي نعمل بها فلن يفيدنا اي حوار , اريد ان اسرد عليك هذه الحادثة سأل احدهم لماذا لا يتم الحوار هنا بيننا على ارضنا, لماذا الفاتيكان والسعودية او الاردن والفاتيكان , فاجاب الشخص بكلمة اننا نعيش الحوار من 1400 سنة لكن علينا ان نعطيه حقه الطبيعي .
ه- أنتم أول مطران أردني في كنيسة الروم الكاثوليك، ماذا عن العلاقات مع السلطات المدنية والعامة ؟
معا نتخطى الحواجز التي تعترض وجودنا كأسرة واحدة
نحن في هذا البلد اردننا الغالي , لن نخرج عن الدستور والتشريعات الحكومية , وتوجيهات سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني اطال الله في عمره هي النبراس الذي نسير في ضوئه. نحن متممون ومطبقون لكل ما يطلب منا , نحن ككنيسة كاثوليكة لها علاقات طيبة مع السلطة المدنية والحكومية , والسلطات الحكومية توجه كل احترام وتقدير للسلطات الكنسية . نحن نعيش ببلد سلام وامن واستقرار وهذه نعمة نصلي لاجل بقائها واستمراريتها .
6- ماذا يقول سيدنا ياسر عياش لقراء موقع ابونا ؟
موقع ابونا اخذ مكانته الخاصة على المستوى المحلي والدولي , وايضا العالمي وهذا فخر لنا , بدأ صغيرا ولكنه مثل حبة الحنطة , تنمو وتكبرفهو يؤدي شهادة رائعة جدا , وهنا اثني على الاب رفعت الذي يشرف عليه ,  فالموقع  اثبت كفاءته وجدارته كمرجع ديني حيث يزوره عدد كبير من القراء , اصلي من اجل  الموقع والقائمين عليه ادعو لهم بالتوفيق , التقدم والازدهار وانا من جهتي مستعد لاي تعاون يطلب مني. كلمة اوجهها للاب رفعت وهي: سر ولا تخاف , فيسوع معك .
احب ان اقول لكي ايضا يا باسمة كلمة شكر وامتنان وارجو ان تسجليها , لك ولكل العلمانيين العاملين في حقول الرب، كل التقدير ومد يد التعاون.
اشكرك سيدنا على هذا اللقاء المميز والرائع الذي خصصته لموقع ابونا , فنحن نعرفك منذ زمن الاب الفاضل , المحب لجميع الناس المتعاون , يخدم الجميع بدون استثناء ولا يتوانى عن تلبية اي نداء لاي انسان كان , عهدناك هكذا ولا زلت كما عهدناك , انسانا بكل معنى الكلمة، ورجل دين مثاليا...  نطلب من الرب حمايتك ومساعدتك في مسيرتك المستقبلية لخدمة الكنيسة وابناء هذه الكنيسة .
حاورته : باسمة سمعان – عمّان
(عن موقع ابونا)

 
المصدر : NULL
عودة

  11/08/2010 : التاريخ جذل جباره : الاسم  
يوع يكون مع ابونا ياسر ويحفظه ويوفقه ويبعد عنه المرض يا رب اتمنى انه يساعد كل واحد بطلب منه المساعده ما باستطاعته واول وحده بدها مساعده انا بدي مساعدة روحية من ابونا وبركة عشان يضل يصلي لابني عشان الرب يشفيه 0797920254
: التعليق  

  اضافة تعليق  
للتعليق على هذه المقالة الرجاء تعبئة الحقول التالية
 
: الاسم
: البريد
: التعليق
: الرمز السري
 
اضافة
Design By ExiExo, Technical&Support By TheWM
Copyright © 2003-2014 United Websites Network Of ulworld.com, Baladi Project